النظام الجديد للثانوية العامة

القاهرة- أ ش أ:
صدق المجلس الأعلي للقوات المسلحة، اليوم الأحد 27-5-2012 على التعديلات التي أقرها مجلس الشعب على قانون التعليم رقم39 لسنة 1981، والذي جعل شهادة الثانوية العامة (عاما واحدا) بدلا عن عامين، علي أن يتم تطبيق ”النظام الجديد” بدءا من العام القادم.
وأكد الدكتور رضا مسعد، مساعد وزير التربية والتعليم، أن الوزارة قد حددت الخطط المطلوبة للتعديل للصفوف الثلاثة التي تتبع مرحلة الثانوية العامة، إضافة إلي الدرجات التي ستمنح لهم والمقررات الدراسية .
وأشارمسعد ، خلال اجتماع لجنة التعليم بمجلس الشورى اليوم، برئاسة الدكتور محمد طلعت خشبة إلي أن النظام القديم للثانوية العامة لن ينتهى إلا بعد عامين أو ثلاثة أعوام، موضحا أن الطالب الذي سيرسب في الصف الثاني فى العام الحالي، سيكون له حق الاختيار إما أن يكمل بالنظام القديم الذي بدأ فيه، أو الإلتحاق بالنظام الجديد
”نظام العام الواحد”.
وأوضح مسعد أن الوزارة واجهت مشكلة الكتب الدراسية التي تطبع قبلها بعام، وتقدر تكلفتها بملايين الجنيهات، ولذلك فإنه لن يكون هناك تغير في المناهج، حتى يتم تصفية النظام القديم خلال العامين القادمين، وبعد ذلك سيكون هناك مناهج جديدة لكل المراحل الدراسية.
وكشف عن أن الصف الأول الثانوي لن يحدث فيه تغير، وأن الصف الثانى الثانوي ”بعد التعديل”، سيكون امتداد للصف الأول، وستكون هناك مواد أساسية هى اللغة عربية، ولغة أجنبية أولى، ولغة أجنبية ثانية، ورياضيات، ومواد تخصصية تختلف من الشعبة العلمية عن الأدبية.
وأوضح أن طالب الشعبة الأدبية سيدرس مواد ”تخصص” هى التاريخ، والجغرافيا، وعلم النفس، والإجتماع، والفلسفة والإقتصاد، وطالب الشعبة العلمية سيدرس مواد الفيزياء، والكيمياء، والأحياء، والميكانيكا، والإحصاء، مشيرا إلي أن طالب الأدبى لن يدرس مادة علمية، وطالب العلمي لن يدرس مادة أدبية كما كان فى السابق.
وأشار إلي أن مواد التخصص ستدرس بالتبادل لتيرم واحد فقط بمعنى أن يدرس الطالب مادتين فى التيرم الأول ،ولا يدرسهم في التيرم الثاني، ويدرس غيرهما، لافتا إلي أن الطالب سيدرس نصف منهج مادة التخصص في الصف الثاني، والنصف الآخر في الصف الثالث” الشهادة”.
وكشف مسعد عن أن هناك إضافة لمادتين جديدتين للصف الثاني الثانوي في النظام الجديد، المادة الأولى هى المواطنة، وحقوق الإنسان، وقال ”كنا حريصين على أن هذه المادة تراعي القيم الجديدة التي نعيشها بعد ثورة 25 يناير”.
وأضاف أن المادة الثانية هي مادة تكنولوجيا المعلومات، والإتصالات قائلا:”شبابنا الثوار قاموا بثورتهم من خلال وسائل الإتصال الحديثة ”، مؤكدا أن هاتين المادتين مع مادة الدين ستكون مواد نجاح ورسوب، ولا تضاف درجاتها إلى مجموع الطالب النهائي .
وأشار الى أن النظام الجديد بجعل الشهادة لعام واحد فقط هو الصف الثالث سيكون له مكاسب عديدة منها عودة طالب الصف الثانوي إلي المدرسة مرة أخرى، واختفاء جزء كبير من الدروس الخصوصية، لأنها ستكون سنة نقل وليست شهادة، إضافة إلي دراسة المواد الجديدة التي تتماشى مع روح العصر.
وأوضح أن النظام الجديد للصف الثالث الثانوي لم يناقش هذا العام؛ حتى لا نسبب ارتباكا لطلاب الصف الثالث فى العام القادم، والذين سيدرسون وفقا للنظام القديم، مشيرا إلي أن هناك أفكارا مطروحة لهذا الصف في النظام الجديد منها إلغاء نظام المستوى الرفيع الذى جعل الطلاب يحصلون على أكثر من 100% .
وقال مسعد:”إن هناك فكرة أخرى وهى أن تقسم المواد لمجموعتين المجموعة الأولى مواد شهادة يكون فيها اختبار موحد على مستوى الجمهورية، وغالبا ستكون مواد التخصص، والمجموعة الأخرى من المواد تكون اختبارها على مستوى المدرسة، وكل تيرم، ويشترط أن ينجح فيها الطالب حتى يدخل الإمتحان في مواد التخصص على مستوى الجمهورية”.
وأشارإلي أن هذا النظام سيكون للطالب في حق الحصول على عشر درجات في بداية العام، وعليه أن يلتزم بالحضور، وبالسلوكيات السليمة، حتى يحافظ عليهم، على أن يخصم من الطالب نصف درجة في حال تعديه عدد محدد من أيام الغياب، أو قيامه بسلوك غير سليم.
وأوضح أن هناك فكرة أخرى تتمثل في أن يتقسم طالب العلمي فى الصف الثالث على شعبيتن إما شعبة العلوم الطبية، أو العلوم الهندسية والحاسبات، وطالب الأدبى على شعبتين إما شعبة الآداب والفنون، أو إدارة الأعمال والقانون.
وأكد أن كل هذه الأفكار لم تناقش حتى الآن ولن تناقش إلا العام القادم حتى لا يحدث ارتباك لطلاب الصف الثالث في النظام القديم.

شارك هذا الموضوع
error

20 تعليق

  1. اسراء احمد (كم عدد ايام الغياب التى يتم بها خصم نصف درجه من العشر درجات ؟ ) ونفرض مثلا كان من يسجل الحضور والغيب هو قريب لى بتأكيد سيعطينى الدرجه كاملة حتى وان كنت لا اسحقها وهذا ظلم !

  2. اسراء احمد (كم عدد ايام الغياب التى يتم بها خصم نصف درجه من العشر درجات ؟ ) ونفرض مثلا كان من يسجل الحضور والغياب هو قريب لى بتأكيد سيعطينى الدرجه كاملة حتى وان كنت لا اسحقها وهذا ظلم !

  3. بطلوا بقى اولا سعد زغلول مقلش كده من حال البلد ولكنه قال كده من المرض وكمان شايفه ان النظام الجديد كويس بس نبطل الدروس الخصوصيه ونركز مع المدرسه بس هنستفيد 1=توفير الوقت 2=توفير الفلوس بس المهم دلوقتى تغيير نظام الحصص العقيم ويبقى نظام محضرات كل يوم مخصص عدد من المحضرات بس اكتر من محضرات الجامعه واجبارى

  4. ربنا يحرقكم كل وزير ييجى يتعلم فى الطلبة شوية والاهالى هما اللى بيدفعوا الثمن و آخرتها اللى جايب 96 % ما يدخلش مرحلة اولى اتفوووووووووووووووو عليكم بلد وسخة

    • طب انا عندي فكره ممكن تاخدوا الثانويه الجدبده ف سنتين عشان تقفلوا 100% انا عن نفسى طبعا هاعمل كده والا بقى اجيب اى مجموع واقعد جمب الحاجه اقشر بصل ما هى البلد دى كده يا اما تخش طب او هندسه يا اما تتخسف لسابع ارض

      • على فكرة انتى فاهمة غلط موضوع طب وهندسة دة – كتير منهم بيشتغلوا فى قهاوى وكافيهات من البطالة – فى حين كتير من خريجى كليات بسيطة بيشتغلوا ماشاء الله بالوف الجنيهات – مابقتش شهادات على فكرة – بقت لغة انجليزية وكمبيوتر – معاكى لغة كويس وخريجة معهد متواضع ممكن تشتغلى احسن من خريج طب وهندسة
        لو عايزة مستقبلك يكون حلو ردى على سؤالى التالى: الانجليزى بتاعك عامل ازاى؟ بتتكلمى – مش بس بتكتبى – انجليزى كويس؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.