هل اصبت بالسكر بعد عدوى فيروس كورونا ؟

للأسف دراسات جديدة وجدت ان فيروس كورونا بيسبب الاصابة بالسكري لاشخاص لم يكونوا سكريين من قبل.. في حوالي 14% ممن اصيبوا بالفيروس وخصوصاً اللي حالاتهم استدعت دخول مستشفى
وبيزيد الحالة سوءا للسكريين المصابين بالفعل
الباحثين بيرجحوا ان تكون سبب الاصابة بالسكر هو ان فيروس كورونا يستخدم بروتين اسمه مستقبلات ايس-2 بالانجليزية ACE-2 موجود على سطح بعض خلايا الجسم.. فيروس كورونا يستخدم هذه المستقبلات ليدخل من خلالها الخلية ويصيبها
النظرية دي تأكدت عند تشريح بنكرياس مصابين ماتوا بسبب كورونا.. فوجدوا ان خلايا بيتا كانت ميتة في بنكرياسهم
المستقبلات دي موجودة على سطح خلايا الرئتين والامعاء والقلب وايضاً على سطح خلايا بيتا في البنكرياس – وهى الخلايا المسئولة عن انتاج وتخزين وافراز الانسولين الضروري لحرق سكر الدم
والنتيجة ان فيروس كورونا بيقتل نسبة من خلايا بيتا حسب شدة الاصابة  بالفيروس.. وبالتالي مصاب كورونا لو خلايا بيتا في بنكرياسه كلها هوجمت بيصاب بالنوع الاول من السكر المعتمد على انسولين خارجي.. اما اذا كان التدمير اللي حصل جزئي بيصاب بالنوع الثاني الغير معتمد على انسولين خارجي
سبحان الله.. كانت ناقصة هى كورونا كمان.. لما اصلا اعداد السكريين في ازدياد عالمي
تعالوا نقرأ اجابات دكتورة كارولينا سوليس هيريرا ، أخصائية الغدد الصماء في معهد تكساس للسكري التابع لجامعة الصحة ورئيس قسم طب الغدد الصماء في UT Health San Antonio على الاسئلة الهامة التالية :
س: هل يبدو أن مرض كوفيد -19 يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مرض السكري أو حتى التسبب به؟
ج: أظهرت دراسات متعددة أن هناك زيادة في حدوث الإصابة بمرض السكري الجديد في المرضى في المستشفى المصابين بـ COVID-19. يبدو أنه حوالي 14٪. يمكن أن يكون هناك العديد من العوامل المرتبطة بهذا.
إحدى النظريات هي زيادة الارتباط بمستقبلات تسمى مستقبلات ACE2 ، والتي توجد في أعضاء متعددة بما في ذلك الرئتين والأمعاء والبنكرياس والقلب. يمكن أن يرتبط هذا ليس فقط بظهور مرض السكري ، ولكن أيضًا ببعض المضاعفات الأخرى التي نراها مثل الالتهاب الرئوي والتهاب عضلة القلب المرتبطين بـ COVID-19.
س: هل رأينا دليلًا ماديًا على حدوث ضرر مباشر للبنكرياس لدى مرضى COVID-19؟
ج: هناك دراسات صدرت حديثًا أظهرت في تشريح جثث المرضى المصابين بـ COVID-19 ، بالنظر تحديدًا إلى البنكرياس والنظر إلى خلية بيتا التي تنتج الأنسولين ، أن هناك ضررًا مباشرًا للخلايا لدى مرضى COVID-19. نعتقد أن هذا قد يكون ارتباطًا مباشرًا بنقص الأنسولين في تطور مرض السكري لدى هؤلاء المرضى.
س: هل نعرف حتى الآن من هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكري بعد أن أصيبوا بـ COVID-19؟
ج: نحن نعلم أن هناك أشخاصًا معرضون لخطر الإصابة بمرض السكري بشكل عام. على سبيل المثال ، المرضى الذين لديهم تاريخ عائلي من مرض السكري ، والمرضى الذين يعانون من السمنة ، وأولئك الذين لا يمارسون انشطة ، وهؤلاء المرضى هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري.
من المحتمل أن تكون هذه المجموعة الفرعية من المرضى ، وكذلك المرضى الذين يعانون من مقدمات السكري أى جلوكوز غير طبيعي ولكن ليس في نطاق مرض السكري ، أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري إذا أصيبوا بـ COVID-19.
س: هل أدت جائحة COVID-19 إلى تفاقم وباء السكري بطرق مثل تأخير الرعاية الطبية؟
ج: نعم لسوء الحظ ، شهدنا هذه الظاهرة في العامين الماضيين ، خاصة في العام الأول وقبل التطعيمات ، رأينا أن المرضى تتأخر رعايتهم الطبية.
شهدنا ارتفاعًا في مضاعفات مرض السكري والأمراض المزمنة الأخرى مثل قصور القلب. كان المرضى يأتون إلى المستشفى في حالة مرضية أكثر.
لحسن الحظ ، الآن مع التطعيمات والتطبيب عن بعد ، أصبح الناس الآن يحصلون على رعاية طبية أكثر بكثير من العام الماضي.
المصدر باللغة الانجليزية:
فيديو دكتورة كارولينا:
https://www.youtube.com/watch?v=2Vejk32X1oU
فيديو بالعربي لدكتور مازن خير الله:
https://www.youtube.com/watch?v=HdeQAvM1hHY
مصدر آخر:
وحالياً تم انشاء قاعدة بيانات اسمها كوفيداياب covidiab لتسجيل حالات الاصابة بالسكري نتيجة لفيروس كورونا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.