الفركتوز اخطر من الجلوكوز

آخر تحديث : 07-10-2021 الساعة 11:37 ص

May be an image of text that says '120 cal Glucose 1cal coverted to fat 120 cal Fructose = 40cal converted to fat MUSCLE HO. OH oH LIVER ABDOMINAL FAT OH WHILE OH GLUCOSE IS PROCESSED INTO ENERGY OR STORED AS GLYCOGEN IN THE LIVER AND MUSCLES FRUCTOSE METABOLIZED MTIZ INTO HO OH Ho oH'

يتسبب الفركتوز في تلف الخلايا بمقدار سبعة أضعاف ما يسببه الجلوكوز ، لأنه يلتصق بالبروتينات مسببا تسكرها أسرع بسبع مرات من الجلوكوز ويطلق 100 ضعف عدد الشوارد الحرة من جذور الأكسجين (مثل بيروكسيد الهيدروجين ، الذي يقتل كل شيء حوله)
تم ربط الاستهلاك المفرط للفركتوز بمقاومة الأنسولين والسمنة ومرض الكبد غير الكحولي. تشير الدراسات إلى أنه يؤدي إلى زيادة الدهون في البطن ، وهو ما يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري. يؤدي الفركتوز أيضًا إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. تشير الدراسات إلى أن الفركتوز يقلل النشاط في مناطق التحكم القشرية في الدماغ. يمكن أن تكون كمية الجلوكوز الزائدة في الدم قاتلة. ومع ذلك ، يحدث هذا فقط عند مرضى السكري عندما لا يطلق البنكرياس ما يكفي من الأنسولين في مجرى الدم. معظم الدهون المكتسبة من الإفراط في تناول الجلوكوز تكون تحت الجلد ، أو تحت الجلد ، وهي غير مرتبطة بأمراض القلب أو السكري. لا يرتبط الجلوكوز بمقاومة الأنسولين أو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. تشير الدراسات إلى أن استهلاك الجلوكوز يرفع بشكل كبير من مستوى النشاط في الدماغ. في دراسة حديثة أجراها لين MD في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز في بالتيمور ، كشفت الولايات المتحدة أن: الفركتوز يزيد من تناول الطعام بينما يقلل الجلوكوز من تناول الطعام. وذلك لأن الجلوكوز يؤدي إلى زيادة في ATP تحت المهاد مما يؤدي إلى قمع تناول الطعام. في حين أن الفركتوز يتطلب إنزيمًا يتطلب ATP ، مما يؤدي إلى استنفاد ATP مما يؤدي إلى زيادة تناول الطعام. يوازي ارتفاع استهلاك المحليات عالية الفركتوز والمشروبات الغازية وشراب الذرة ارتفاع وباء السمنة. تعزز الأنظمة الغذائية عالية الفركتوز مقاومة الأنسولين وعدم تحمل الجلوكوز مما يزيد من معدل تكوين الكبد الدهني.
https://www.diffen.com/difference/Fructose_vs_Glucose
أظهرت إحدى الدراسات أن تناول
اجريت تجربة على اشخاص بدينين تم تقسيمهم الى مجموعتين
المجموعة الاولى كانت تشرب مشروبات محلاه بالفركتوز
والمجموعة الثانية كانت تشرب مشروبات محلاه بالجلوكوز
وبعد 10 اسابيع وجدوا ان تناول المشروبات المحلاة بالفركتوز ولكن ليس بالجلوكوز خلال فترة 10 أسابيع أدى إلى تراكم الدهون في الكبد ، وزيادة مستويات الدهون في الدم فوق المستويات الطبيعية ، وتقليل حساسية الشخص للأنسولين ، وأدى إلى زيادة الدهون الحشوية في منطقة البطن.
في المقابل ، أدى الجلوكوز إلى ترسب الدهون في الأنسجة تحت الجلد.
يؤدي الفركتوز إلى تخليق دهون جديدة حتى عندما يتم تناوله بكميات تتناسب مع إجمالي الطاقة الموصى بها.
https://www.news-medical.net/health/Whats-the-Difference-Between-Fructose-and-Glucose.aspx
أظهر المشاركون في الدراسة الذين يعانون من زيادة الوزن أدلة أكثر على مقاومة الأنسولين وعوامل الخطر الأخرى لأمراض القلب والسكري عندما جاء 25 ٪ من السعرات الحرارية من المشروبات المحلاة بالفركتوز مقارنة بالمشروبات المحلاة بالجلوكوز.
اكتسبت المجموعتان وزنًا خلال الدراسة التي استمرت 10 أسابيع ، لكن مجموعة الفركتوز اكتسبت المزيد من دهون البطن الخطرة التي ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والسكري.
أظهرت الدراسة اختلافات واضحة في كيفية استقلاب الجسم للفركتوز والجلوكوز ، كما أخبر باحث التغذية والباحث الرئيسي بيتر ج.
https://www.webmd.com/heart/metabolic-syndrome/news/20090421/fresh-take-on-fructose-vs-glucose
الفركتوز هو السكر الوحيد الذي يتم تخزينه مباشرة في الخلايا الدهنية ، مما يساهم في ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية. هذه مشكلة كبيرة وتنطبق بشكل خاص على مركبات الكربون الهيدروفلورية في المشروبات الغازية.  يتم تحويل السعرات الحرارية من الفركتوز الى دهون بما يعادل 40 ضعف مقارنة بما يتم تحويله سعرات الجلوكوز.. مش بس كدة.. دة كمان الدهون الناتجة عن تناول الفركتوز يتم تخرينها في منطقة البطن على شكل دهون حشوية وهى الدهون اللي بتحيط بالكبد والبنكرياس والقلب وتعيق نشاطهم.. بينما الدهون المخزنة من الجلوكوز بيتم تخرينها تحت الجلد.
الخلاصة ان فركتوز الفاكهة بالرغم من انها لا يرفع سكر الدم.. لكن اضرارها اخطر بكتير من الجلوكوز
فلو عايز تقلل مقاومة الانسولين والكبد الدهني والدهون الثلاثية وضغط الدم المرتفع والوزن الزائد والكرش والجوع المتكرر.. معلش.. بلاش فاكهة.. وبلاش مشروبات غازية ولا عصاير
https://my2cents.gawaher.com/24265

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.