مشروب الكركديه بدون سكر


انا جربت اليوم لأول مرة اشرب كركديه بدون سكر واكتشفت ان طعمه رائع ومش محتاج سكر ابداً – يمكن افضل مشروب مستسلغ ولطيف بدون سكر – بعكس مشروبات كتير طعمها صعب بدون سكر
 
الكركديه مش بس خافض لضغط الدم المرتفع بل ايضاً مفيد للسكريين
 
 
حقائق غذائية عن الكركديه :
================
الكركديه بطبيعة الحال منخفض في عدد السعرات الحرارية، وخالي من الكافيين. يحتوي الكركديه على بعض الفيتامينات مثل النياسين، وحمض الفوليك. يحتوي الكركديه على كمية كبيرة من المعادن، مثل الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والزنك. الكركديه مصدر جيد لـ الأنثوسيانين، والذي يجعله مفيداً لإدارة مستويات ضغط الدم المرتفع، ونزلات البرد، والتهابات المسالك البولية.
 
 
 
فوائد الكركديه
=========
يُزوّد مشروب الكركديه الجسم ببعض الفوائد الصحيّة المحتملة، ونذكر منها ما يأتي:
 
 
المساعدة على مكافحة الجذور الحرة:
====================
حيث يُعدّ شاي الكركديه غنياً بمضادات الأكسدة القوية؛ التي قد تساعد على الوقاية من الضرر والأمراض الناجمة عن تراكم الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free radicals)، كما أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أنّ مستخلص الكركديه زاد من عدد الإنزيمات المضادة للأكسدة وقلّل من التأثيرات الضارة للجذور الحرة بنسبةٍ تصل إلى 92%، ولكن ما زالت هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لمعرفة تأثيره على الإنسان.
 
 
المساعدة على تقليل ضغط الدم:
===================
وهي من أشهر الفوائد المعروفة لشراب الكركديه، فقد أظهرت العديد من الدراسات إمكانية خفضه لكلٍ من الضغط الانقباضي والانبساطي، حيث بيّنت مراجعةٌ لخمس دراساتٍ أنّ شاي الكركديه قلّل من ضغط الدم الانقباضي بمعدل 7.58 ميليمترات زئبقية، كما قلّ ضغط الدم الانبساطي بمعدل 3.53 ميليمترات زئبقية، ومن الجدير بالذكر أن الكركديه قد يُعدّ طريقةً آمنةً وطبيعية للمساهمة في خفض ضغط الدم.
 
 
المساعدة على خفض مستويات دهون الدم:
========================
فقد أُجريت دراسةٌ على 60 شخصاً مصاباً بمرض السكري، وتبيّن بعد شهرٍ أنّ الذين شربوا شاي الكركديه زاد لديهم الكولسترول الجيد (بالإنجليزية: HDL cholesterol)، وقلّ الكولسترول الكلي، والكولسترول الضار، والدهون الثلاثية، كما أظهرت دراسةٌ أخرى أن تناول 100 ملغرام من مستخلص الكركديه يومياً من قِبل الأشخاص الذين يعانون من المتلازمة الأيضية (بالإنجليزية: Metabolic syndrome)، كان له علاقة بانخفاض الكولسترول الكلي، وزيادة الكولسترول الجيد، ولكن بالرغم من ذلك هناك دراساتٌ تُظهر نتائج مُتضاربة، وقد يقتصر تأثيره في حالاتٍ مرضيةٍ معينةٍ، مثل: السكري ومتلازمة الأيض.
 
 
تعزيز صحة الكبد:
===========
حيث قد يساعد الكركديه على إبقاء عمل الكبد بكفاءة، وقد أجريت دراسةٌ على 19 شخصاً يعانون من الوزن الزائد، حيث وُجد أنّ تناول مستخلص الكركديه مدة 12 أسبوعاً حسّن من التَنَكُّس الدُهْنِيّ في الكبد؛ وهي حالةٌ يتراكم فيها الدهون في الكبد وقد تؤدي إلى فشل الكَبد (بالإنجليزية: Liver failure)، وبالإضافة إلى ذلك أظهرت الدراسات الحيوانية أنّ مستخلص الكركديه قلّل من مؤشرات تلف الكبد، كما زاد من تركيز عدة إنزيمات مسؤولة عن إزالة سُميّة الأدوية بنسبةٍ تصل إلى 65%، ولكنّ جميع تلك الدراسات كانت على مستخلص الكركديه وليست على مشروبه، ولذلك تبقى الحاجة إلى مزيدٍ من البحوث لتأكيد تأثير شاي الكركديه على صحة الكبد.
 
 
تعزيز فقدان الوزن:
===========
حيث بيّنت دراسةٌ أجريت على 36 شخصاً يعانون من الوزن الزائد، أنّ الأشخاص الذين تناولوا مستخلص الكركديه مدة 12 أسبوعاً قلّ لديهم الوزن، ودهون الجسم، ومؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية: Body mass index)، ونسبة الخصر إلى الورك، ولكن كانت الدراسات مقتصرةً على جرعاتٍ مركزةٍ من مستخلص الكركديه، لذلك تبقى الحاجة إلى مزيدٍ من الدراسات البشرية لإثبات تأثير شاي الكركديه على فقدان الوزن.
 
 
احتمالية المساهمة في الوقاية من السرطان:
========================
حيث يحتوي الكركديه على مركبات البوليفينولات التي تمتلك خصائص قويةً مضادةً للسرطان، وقد أظهرت دراسات أنابيب الاختبار أنّ مستخلص الكركديه أضعّف نمو الخلايا السرطانية، وقلّل من مهاجمتها للفم والبلازما، كما ثبطت هذه المستخلصات انتشار خلايا سرطان البروستاتا، وفي دراسة أخرى ثبّطت أيضاً خلايا سرطان المعدة بنسبةٍ تصل إلى 52%، وتبقى الحاجة إلى إجراء دراسات بشرية لتأكيد هذه الفائدة.
 
 
المساعدة على مكافحة البكتيريا:
=================
حيث يمكن أن يساعد الكركديه على مكافحة الالتهابات البكتيرية، وقد يكون مستخلصه فعالاً، مثل: بعض الأدوية المستخدمة في علاجها، كما وُجد أنّ مستخلص الكركديه يُثبّط من نشاط البكتيريا الإشريكية القولونية (بالإنجليزية: Escherichia coli)، ولكنّ ذلك ظهر فقط في دراسات أنابيب الاختبار لكميات كبيرة من مستخلص الكركديه وليس على مشروبه؛ ولذلك ما زالت هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات البشرية.

دمتم بصحة وعافية مع نظام كيتو / لوكارب الصحي


إقرأ كل ما يتعلق بنظام لوكارب - كيتو - LCHF

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.