أسعار زمان

“ليت الزمان يعود يوماً” جملة تتردد كثيراً على الألسنة، وخاصة بعد الارتفاع المستمر للأسعار الذى طال جميع السلع الأساسية، وعجزت الأسر المصرية عن مواكبته، بدأ الجميع في سرد حكاويهم واستعادة ذكرياتهم عن جيل عاش “العشر بيضات بقرش”،  وتحسروا على هذا الزمن الذى لم يعد موجوداً سوى فى أفلام الأبيض والأسود الكفيلة باستفزاز مشاعرك عندما تستمع لمحادثة يتخللها جمل من نوعية “دفعت الإيجار ب50 قرش”، أو اشتريت شقة ب 20 جنيه، وغيرها من الأسعار التى كانت قديماً عادية، وأصبحت فى زمننا خيال علمى.

اضغط هنا

سعر الدولار

سعر الدولار

أما سعر الدولار، فهو أكثر أسباب حسرة المصريين إذا تم مقارنته بالماضى، فقديماً لم يكن للدولار وجود بجانب الجنيه المصرى، ففى أربعينيات القرن الماضى على سبيل المثال وأثناء الحرب العالمية الثانية كان الجنيه المصرى هو أقوى عملة نقدية فى العالم، وتغلب قوته الشرائية الجنيه الاسترلينى آنذاك، وفى عهد الملك فؤاد الأول كان يتم تعيين المعلم حديث التخرج براتب شهرى يبدأ من 4 جنيهات تكافئ قوته الشرائية حالياً حوالى 7 آلاف جنيه.

20 قرش ثمن كيلو من البسكويت الفاخر

20 قرش ثمن كيلو من البسكويت الفاخر

وفى عام 1952 بعد خروج مصر من الحرب العالمية الثانية وصل سعر جنية الملك أو “الجنيه الذهب” والذى كان يزن 8 جرامات إلى 518 قرشاً، بمحلات السرجانى بالصاغة، فقديماً  كان الموظف الذى يقبض راتبه 20 جنيه، يستطيع أن يعيش حياة كريمة دون الاحتياج الى السلف والدين، بل كان يدخر جزء من راتبه فى نهاية الشهر.

تزوج و لا تدفع اكثر من 5 جنية شهريا

تزوج و لا تدفع اكثر من 5 جنية شهريا

فى مقارنة سريعة اعتمدت على إعلانات الزمن الجميل، يمكننا التعرف جيداً على ما وصل إليه الحال، فعلى سبيل المثال توضح إحدى إعلانات زمان سعر الشقق السكنية على النيل مباشرة تبدأ من 18 إلى 20 جنيه فقط، و يمكن فرشها بالكامل بـ 5 جنيهات شهرياً بالتقسيط، هذا بالإضافة إلى أن الكشف في عيادات المستشفيات وفقاً للإعلانات نفسها يبدأ بـ 30 قرش فقط.

15 قرش تفصيل فستان العروسة و تسريجة بالبروفة

15 قرش تفصيل فستان العروسة و تسريجة بالبروفة

أما العروس التى تحتاج اليوم لميزانية دولة كاملة لكى تتم زيجتها فى أمان، اختلف حالها عن العروس قديماً، وهو ما توضحه إحدى الإعلانات الخاصة بتفصيل فساتين الزفاف، فستان زاف كامل بداية من القماش وحتى التفصيل لا يتجاوز سعره الـ15 قرش، أما عن شهر العسل الذى تحول اليوم إلى خيار ما بين الزفاف أو السفر كما يفعل معظم العرسان اليوم، فكان السفر لواحدة من الدول الاوروبية لمدة 16 يوم ممكناً ومتاحاً بتكلفة لا تتجاوز الـ60 جنيه، وتشمل كافة مصاريف السفر.

اسعار الذهباسعار الذهب
اسعار الرحلات الي اوروبا 16 يوم ب 58 جنيةاسعار الرحلات الي اوروبا 16 يوم ب 58 جنية
اسعار الطرابيش بداية من 15 قرش حتى 35 قرش
اسعار الطرابيش بداية من 15 قرش حتى 35 قرش
اسعار تذاكر شركة مصر للطيراناسعار تذاكر شركة مصر للطيران
اسعار كشف طبيب مستشفي الحمياتاسعار كشف طبيب مستشفي الحميات ب30 قرش
اسعار وجبات غذائية برسترون كبابجي ألفى بك
اسعار وجبات غذائية برسترون كبابجي ألفى بك – رطل الكباب (حوالي نصف كيلو) ب8 قروش (الجنية 100 قرش لمن لا يعرف)
بنطلون جبردين ب 300 قرشبنطلون جبردين ب 300 قرش – أى 3 جنيه
بيبسي كولا ب 7 قروشبيبسي كولا ب 7 قروش
سيارة اسكودا ب 450 جنية و ضمان 6 شهورسيارة اسكودا ب 450 جنية و ضمان 6 شهور
سيارة سيتروين بسعر 595 جنيها
سيارة سيتروين بسعر 595 جنيها
شقق بالمنيل الورضة على النيل 4 غرف وصالة بسعر من 18 الى 20 جنية
شقق بالمنيل الورضة على النيل 4 غرف وصالة بسعر من 18 الى 20 جنية
فراخ أندريا بعد الخصم ب 80 قرشفراخ أندريا بعد الخصم ب 80 قرش
ميزانية موظف دخلة 20 جنية في الشهرميزانية أسرة موظف مكونة من الزوج والزوجة و3 اولاد –  دخله 20 جنية في الشهر:
  • ايجار السكن 2.5 جنيه
  • اكل طول الشهر 8 جنيه
  • ملابس 1 جنيه
  • تعليم 1.5 جنيه
  • علاج نصف جنيه
  • كهرباء نصف جنيه
  • تموين 1.2 جنيه
  • مواصلات 1.5 جنيه
  • لبن 70 قرش
  • ادخار 2.5 جنيه
  • ويتبقي 10 قروش من المرتب

السفر والفسح والاجازات

“ندعوكم فى فصل الربيع إلى اليونان حيث تمتعوا نفوسكم بنسيمها المعطر بأريج زهر البرتقال والليمون وتزوروا حمامتها الصحية الساخنة ومصائفها الحديثة وآثارها التاريخية” هذا الإعلان الداعى إلى زيارة اليونان فى عيد الربيع بالتأكيد سيثير عاصفة من السخرية الآن وآلاف التعليقات حول أن مثل هذه الرحلة تتطلب أجر شهور كاملة من العمل.

ولكن فى نهايات الأربعينات وأوائل الخمسينات حيث كانت الرحلة إلى لبنان لمدة 18 يومًا تكلف 28 جنيهًا و500 مليم بالتأكيد كان الوضع مختلف، فالرحلة إلى لبنان لمدة 5 أيام فقط الآن تكلف ما يزيد عن 5 آلاف جنيه للفرد فى غرفة مزدوجة حسب العروض السياحية مؤخرًا.

وبعيدًا عن الإعلانات التى تعد بقسط 350 ألف جنيه فقط فى الشهر للشقة، تثير العودة لإعلانات الخمسينات ونهاية الأربعينات حسرتنا على عالم الترفيه فى مصر الذى كان فى متناول يد الأسر المتوسطة بل حتى يتم تخفيض أسعاره فى ظروف الأزمات المالية الطارئة مثلما تكشف تذكرة قديمة لحفل “كوكب الشرق” “أم كلثوم” المدون عليها بوضوح أن “الأسعار مخفضة لمناسبة الأزمة المالية الحاضرة”.

وتكشف تذكرة لحفل العيد بالنادى الأهلى والذى كانت تنظمه الإذاعة المصرية وتغنى فيه “أم كلثوم” فكانت تذاكره تباع بـ 5 جنيهات للمائدة الممتازة وبها 4 مقاعد، والأقل درجة أربعة جنيهات و10 قروش لأربعة مقاعد أيضًا، أما المقعد بالمدرج فكان سعره 50 قرشًا، وذلك عام 1945.

وفى عام 1973 كانت تذكرة حفل أم كلثوم الشهرية فى مسرح سينما قصر النيل يبلغ سعرها 2 جنيهًا و7 قروش، فى حين كان الحد الأدنى للراتب الاسمى للموظفين حديثى التخرج فى بداية السبعينات يبلغ 17 جنيهًا، أما الحد الأدنى للراتب الشامل كان يصل إلى 22 جنيهًا، وفى عام 1978 ارتفع الحد الأدنى للأجر الاسمى إلى 28 جنيهًا.

وهو ما يمكننا من إدراك الفارق الكبير بين قدرة الأسر فى الطبقة المتوسطة فى ذلك الوقت على الحصول على الترفيه والاستمتاع بالفن، وبين الأسر من الطبقة نفسها فى الوقت الحالى حيث تصل أسعار تذاكر حفلات فرق “الأندر جراوند” التى وصلت لـ”300 جنيه” أما الحفلات الضخمة الرفيعة المستوى كحفل “ياني” فوصلت أسعار تذاكره إلى 3000 جنيه بحد أدنى “600 جنيه”.

ولم تكن الحفلات وحدها ذات التكلفة المنخفضة نسبيًا بل الأمر نفسه ينطبق على مدن الملاهي، حيث يكشف إعلانًا قديمًا يرجع للعام 1948 أن سعر تذكرة الملاهى فى الزمالك كانت تبلغ 5 قروش بالضريبة، وهو الرقم الذى تضاعف بشكل جنونى فى الوقت الحالى حيث يبلغ سعر أقل تذكرة 25 جنيهًا للفرد الواحد وتصل إلى 200 جنيه للفرد، فى المقابل لم يزداد الدخل بهذه النسبة أبدًا.

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

الحج ب57 جنيه

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

تذكرة حفل أم كلثوم على مسرح سينما قصر النيل سنة 1972 كانت ب2 جنيه و7 قروش


المصادر 12

أضف تعليق

1 تعليق على "أسعار زمان"

avatar
بشير عمر
ضيف
بشير عمر

شكرا جزيلا، دمتم بألف خير.

‫wpDiscuz