انواع المانجو واصنافها بالصور

عندى ليك مفاجأة النهاردة اضغط هنا عشان تشوفها (مفاجأة جديدة كل يوم)

أشهر أنواع المانجو بالصور

تعد المانجو من الفواكه الاستوائية، وهي فاكهة قشرية تنتمي للفصيلة النباتية البطمية. كما تعرف المانجو بعدة اسماء مثل الأنبَج أو المَنجُو أو المَنجَة أو الأنْب أو الأنْبة أو العَنْب أو العَنْبا.

اضغط هنا

تحتوي المانجو على نسبة كبيرة من فيتامين (C) وكذلك على نسبة كبيرة من الحديد، ولذلك فهي تعتبر العلاج الأمثل لحالات الأنيميا، كما أنها غنية بالبيتاكاروتين وحمض الجلوتامين، وتحتوي على نسبة كبيرة من الألياف حيث تشكل نسبة الألياف في ثمرة المانجو حوالي 40% من الاحتياج اليومي للشخص من الألياف، وتحتوي ثمرة المانجو الواحدة المقشرة والمنزوعة النواة على 202 سعرة حرارية، و 1.28 من الدهون، و 50.33 من الكربوهيدرات و 5.4 من الألياف و 2.76 من البروتينات، وبالإضافة إلى فائدتها واحتوائها على هذا الكم من الفيتامينات والمعادن ، فهي لها مذاق شهي وتعتبر من الفواكه الصيفية المفضلة لدى الكثيرين.

للمانجو أنواع كثيرة ومتعددة، ويختلف كل نوع عن الآخر في الشكل والحجم واللون والطعم، سنستعرض هنا أهم وأشهر هذه الأنواع بالصور.

أشهر أنواع المانجو:

1- مانجو سكري

مانجو سكري
مانجو سكري

لونها أصفر مائل للبرتقالي من الخارج وأصفر من الداخل، وتكون غالباً متوسطة الحجم وقشرتها رقيقة،حلوة المذاق وتحتوي على نسبة عالية من السكر، كما أنها لا تحتوي على ألياف مشعرة في بذرتها.

2- مانجو زبدية

مانجو زبدية
مانجو زبدية

لونها أخضر من الخارج وبرتقالي غامق من الداخل، وحجمها غالباً يتراوح من الوسط للكبير، تأخذ نكهة المناجو القوية من حيث الطعم والرائحة، تحتوي بذرتها على ألياف مشعرة.

3- مانجو عويس

مانجو عويس
مانجو عويس

لونها غالباً يكون أخضر أو أصفر من الخارج وبرتقالي من الداخل، حجمها في الغالب يكون صغير، بيضاوية الشكل، قشرتها سميكة وناعمة، خالية من الألياف وبذرتها صغيرة، تنضج غالباً في شهر أغسطس.

4- مانجو ناعومي

مانجو ناعومي
مانجو ناعومي

لونها غالباً ما يكون خليط بين الأحمر و الأخضر من الخارج وبرتقالي فاتح من الداخل، حجمها كبير وبذرتها صغيرة ولا تحتوي على ألياف مشعرة.

5- مانجو فونس

مانجو فونس
مانجو فونس

لونها أخضر مائل للأصفر من الخارج وبرتقالي فاتح من الداخل، متوسطة الحجم وبيضاوية الشكل، قشرتها سميكة نوعا ما وناعمة، لها نكهة قوية.

6- مانجو الكيت

مانجو الكيت
مانجو الكيت

لونها أخضر داكن وأحياناً تتلون بالأصفر الخفيف من الخارج وأصفر مائل للبرتقالي من الداخل، متأخرة النضج (مع بداية شهر سبتمبر)، حجمها كبير.

7- مانجو كنت

مانجو كنت
مانجو كنت

لونها أخضر أو أصفر مع تواجد بقع مائلة للأحمر من الخارج وأصفر داكن من الداخل، مستديرة الشكل وقشرتها سميكة، حجمها متوسط وبها ألياف طويلة.

8- مانجو بالمر

مانجو بالمر
مانجو بالمر

لونها أحمر مع قليل من الأخضر من الخارج وبرتقالي من الداخل، حجمها كبير، بذرتها صغيرة وخالية من الألياف.

9- مانجو تيمور

مانجو تيمور
مانجو تيمور

لونها أخضر مائل للأزرق من الخارج وأصفر مائل للبرتقالي من الداخل، حجمها كبير وبيضاوية الشكل، قشرتها ناعمة ورقيقة نوعاً ما، خالية من الألياف.

10- مانجو بايري

مانجو بايري
مانجو بايري

لونها أصفر شرب بالأخضر من الخارج وبرتقالي من الداخل، حجمها يتراوح بين الصغير والمتوسط، بذرتها صغيرة وخالية من الألياف، بها بعض الحموضة الخفيفة، وتنضج في أواخر شهر أغسطس.

11- مانجو تومى أتكينز

مانجو تومى أتكينز
مانجو تومى أتكينز

لونها أخضر مائل للبنفسجي من الخارج وأصفر مائل للبرتقالي من الداخل، حجمها كبير وبيضاوية الشكل، قشرتها سميكة وناعمة، تحتوي على القليل من الألياف.

12- مانجو بوريبو

مانجو بوريبو
مانجو بوريبو

لونها أخضر مع القليل من الأحمر من الخارج وأصفر مائل للبرتقالي من الداخل، حجمها متوسط وبيضاوية الشكل ومتطاوله، قشرتها سميكة، مذاقها حامض قليلا ولها نكهة قوية، بها ألياف قليلة.

المصدر

أصناف المانجو فى مصر كثيرة جدا أو معظمها ذات أصل وارد من الخارج على وجه الخصوص من الهند وجزيرة سرى لانكا ( سيلان ) ومن فلوريدا وبعضها محلى النشأة .

وفيما يلى تقسيم لأصناف المانجو تبعا لمصدرها وهناك العديد من الأصناف التى نشأت محليا نتيجة حدوث إنعزالات وراثية فى بذور الأصناف المختلفة :

1 – أصناف مستوردة من الهند وسيلان :

كارى- كوشمان – بارفين هندى بسنارة – قلب الثور – جولك – آرومانس – لانجرا – فجرى كلان – عويس- بايرى – مبروكة .لونج – سيلان 1 ، 48 .

2 – أصناف مستوردة من فلوريدا وجنوب إفريقيا :

مثل كارى – كوشمان – دوت – إدوارد – فلوريجون – جلين – جولدن لاينيز – كيت – ماليكا – بارفين – سايجون – تومى أتكينز – فان دايك – هادن – جولى – كنت – باكمير .

3 – أصناف محلية :

دوت – تومى أتكينز وأهمها : زبدة – تيمور – مسك – كوبانية – دبشة – هندى خاصة – منتخب القناطر – صديق – أرنية – الملك – صباع الست .

وفيما يلى تقسيم لأصناف المانجو تبعاً لبعض الظواهر الهامة والتى تفيد المزارع عند اختيار الأصناف قبل الزراعة .

( أ ) تقسيم الأصناف حسب موعد النضج :

فلوريجون- جلين – هادن 1- أصناف مبكرة النضج : 
هندى بسنارة – بايرى – الفونس – جولك – أرومانس – سيلان 1 – سيلان 48 – لونج .

2- أصناف متوسطة النضج : 
مبروكة – جيلور كليموكى – عويس – قلب الثور – زبدة – والى باشا – لانجرا بنارس – هندى خاصة – تيمور .

3- أصناف متأخرة النضج : 
مسك – نيلم – محمودى – كوبانية – رقبة الوزة – سجرست – فجرى كلان – دبشة – كيت .

( ب ) تقسيم من حيث شدة المعاومة ( تبادل الحمل ) :

1- أصناف شديدة المعاومة : %% لانجرا بنارس – جولك – محمودى – زبدة .جولدن لاينيز – ماليكا – كيت

2- أصناف متوسطة المعاومة : 
مبروكة – قلب الثور – جيلوركليموكى – مسك – أرومانس .

3- أصناف خفيفة المعاومة : 
هندى نسنارة – بايرى – تيمور – عويس – هندى الخاصة – دبشة – كوبانية .

( ج ) تقسيم الأشجار من حيث درجة النمو :

1- أشجار قوية النمو : 
بايرى – قلب الثور – زبدة – عويس – كوبانية – مسك – لانجرا بنارس – فجرى كلان – والى باشا .

2- أشجار متوسطة النمو : 
هندى بسنارة – – مبروكة – جيلور كليموكى – ملجوبا – نيلم – دبشة – هندى الخاصة – كنت – تيمور .

3- أشجار ضعيفة النمو : 
رقبة الوزة – سيلان 1 – سيلان 48 – كيت – سجرست .

( د ) تقسيم الأشجار من حيث درجة احتمالها للبرد :

سايجون 1- أشجار قوية الاحتمال : 

زبدة – تيمور – محمودى – بايرى – قلب الثور – كوبانية – عويس – مسك – لانجرابنارس – فجرى كلان – والى باشا .

2- أشجار متوسطة الاحتمال : 
مبروكة – جيلور كليموكى – نيلم – دبشة – هندى الخاصة .

3- أشجار ضعيفة الاحتمال : 

هندى بسنارة – جولك – أرومانس – سيلان 1 – سيلان 48 .

( هـ ) تقسيم الأشجار من حيث قابليتها للإصابة بتشوه العناقيد الزهرية :

1- أشجار شديدة الإصابة : 
تيمور – الفونس – مستكاوى – مبروكة .

2- أشجار متوسطة الإصابة : 
رقبة الوزة – دبشة – هندى بسنارة – بايرى – قلب الثور .

3- أشجار خفيفة الإصابة : 
زبدة – هندى خاصة – لانجرا – فجرى كلان – كنت – كيت – منتخب القناطر .

وفيما يلى وصف لأهم أصناف المانجو فى مصر من حيث شكل الثمرة :

هنــدى – تيمــور هنــدى سنــارة : 
مستطيل رفيع – الحجم متوسط – متوسط الوزن 250 جم . اللون أخضر فاتح – القشرة ناعمة سميكة ورائحتها خفيفة مميزة . اللب برتقالى متماسك زبدى القوام ونكهة عطرية جميلة – خال من الألياف – البذرة كبيرة نوعاً درجة الصنف فاخر تبدأ فى النضج من منتصف يولية .

مبروكــة : 
مستطيل – الحجم متوسط إلى كبير – متوسط الوزن 400 جم – اللون برتقالى – مخدد بلون أحمر جذاب – القشرة ناعمة الملمس سميكة عطرية الرائحة – اللب أصفر اللون داكن قرب البذرة متوسط الحلاوة متماسك خال من الألياف – نسبة السكر 10.3% – البذرة صغيرة الحجم تبدأ فى النضج فى حوالى نصف أغسطس .

عويــــس : 
بيضى مائل منضغط – الحجم صغير – متوسط الوزن 250 جم – اللون أصفر – القشرة ناعمة سميكة – اللب أصفر برتقالى حلو جداً – خالى من الألياف والبذرة صغيرة – نسبة اللب 75 % من وزن الثمرة – TSS 23% – تبدأ النضج فى حوالى نصف أغسطس .

تيمــور : 
الثمرة بيضى كبير – الحجم متوسط – اللون أخضر داكن مزرق – القشرة ناعمة رقيقة نوعاً ، عطرة الرائحة – لون اللب أصفر برتقالى زبدى القوام حلو المذاق جداً – خال من الألياف – البذرة صغيرة نوعاً تبدأ فى النضج فى أوائل سبتمبر .

قـلب الثــور : 
الثمرة قلبى – منضغط – الحجم كبير جداً – اللون أخضر فاتح – القشرة ناعمة – البذرة سميكة لاصقة باللب ذات رائحة عطرية خفيفة – اللب لونه أصفر زبدى القوام حلو الطعم جداً خال من الألياف – البذرة متوسطة تبدأ فى النضج فى أوائل سبتمبر .

الزبــــدة : 
شكل الثمرة بيضى عريض منضغط قليلاً – كبيرة الحجم – متوسط الوزن 600 جم – خضراء اللون فى بعض المناطق تتلون باللون الأصفر إلى الأخضر المصفر – القشرة سميكة ناعمة – واللب برتقالى به ألياف سميكة لينة قرب القشرة – نسبة اللب 75% من وزن الثمرة – زبدى حلو الطعم نسبة السكر 12 % – تنضج من سبتمبر – أكتوبر – والصنف جيد .

جيلور كليموكى : 
الثمرة مستطيلة – الحجم كبير – لون القشرة أخضر مشرب باصفرار خفيف – ناعمة الملمس – اللحم لونه أصفر ليمونى – زبدى القوام – حلو – به حموضة مقبولة – خال من الألياف والبذرة متوسطة تبدأ فى النضج فى منتصف سبتمبر .

المســك : 
الشكل بيضى مائل للاستدارة – متوسط الوزن 250 جم – اللون برتقالى محمر يعلوه لون قرمزى قرب القاعدة بالناحية المعرضة للشمس – القشرة ناعمة الملمس – اللب برتقالى اللون – نسبته 65% من وزن الثمرة – زبدى الطعم – حلو المذاق – تنضج الثمار متأخرة فى أواخر أكتوبر .

الفــــونس : 
بيضى مائل بطرف مسحوب – متوسط الحجم – الوزن 320 جم – اللون أخضر مصفر أو أصفر عليه خد أحمر – القشرة ناعمة – متوسطة السمك – عطرة الرائحة – اللب برتقالى تبلغ نسبته 70 % من وزن الثمرة – حلو ذات نكهة جيدة – نسبة السكر 14 % – والمواد الصلبة الذائبة 21 % خالى من الألياف – الصنف فاخر .

دبشــــــة : 
بيضى غليظ – الحجم كبير جداً – الوزن 800 جم – لون القشرة أخضر غامق وأخضر فاتح – الجلد ناعم سميك – اللحم لونه أصفر فاتح متماسك – حلو خال من الألياف – البذرة صغيرة تبدأ فى النضج فى أواخر سبتمبر نسبة اللب 75 % من وزن الثمرة – نسبة السكر 13 % .

كوبانيـة : 
الثمرة بيضى مستدير – الحجم متوسط – متوسط الثمرة 400 جم – الجلد أملس رقيق عطرى الرائحة – اللون أصفر مخضر إلى الأصفر – اللب أصفر برتقالى – زبدى متماسك – حلو الطعم خال من الألياف – البذرة صغيرة نوعاً تبدأ فى النضج أواخر سبتمبر – نسبة السكر 14 % . الزبــــدة – بايــــــرى

_ بايــــــرى : 

الثمرة بيضى صغير إلى متوسطة الحجم – متوسط الوزن 300 جم – اللون أصفر مشرب باخضرار – القشرة رقيقة – اللب برتقالى اللون – عصيرى حلو الطعم به حموضة خفيفة – خال من الألياف – تبلغ نسبته 80 % من وزن الثمرة – ونسبة السكر به 12.5 % – البذرة صغيرة – تبدأ النضج فى أوائل أغسطس .

لانجـــــرا : 
الثمرة بيضى والحجم متوسط والوزن 300 – 350 جم – القاعدة مستديرة – اللون أخضر فاتح – القشرة ناعمة لها رائحة عطرية – اللب لونه أصفر برتقالى متماسك – اللحم زبدى القوام خالى من الألياف تمتاز بمقاومتها لظاهرة تشوه العناقيد الزهرية – وحيد الجنين متوسط النضج – تبلغ نسبة السكر 15.5 % – نضج الثمار من منتصف أغسطس إلى منتصف سبتمبر ودرجة الصنف فاخر .

فجـرى كـلان : 
الثمرة بيضية مستطيلة منضغطة قليلاً – متوسط الوزن 750 جم – اللون أخضر مشرب بالاصفرار – القشرة ناعمة رقيقة – اللب أصفر ذهبى – اللحم زبدى القوام خالى من الألياف – وحيدة الجنين قليل الإصابة بتشوه العناقيد الزهرية متأخرة النضج جداً ( آخر سبتمبر وأكتوبر ) – نسبة اللب 80% من وزن الثمرة – حلو المذاق نسبة المواد الصلبة الذائبة 14% – الصنف ممتاز .

منتخب القناطر : 
صنف منتخب حديثاً من جنين جنسى – من صنف الهندى الخاصة – الأشجار متوسطة النمو غزير المحصول الثمرة مستطيلة طولها 15 – 17 سم – اللون أصفر برتقالى بخد أحمر – القشرة ملساء رقيقة جلدية – اللب زبدى القوام أصفر برتقالى – نسبة المواد الصلبة الذائبة عالية 18 – 20 % عديدة الأجنة – قليل الإصابة بتشوه العناقيد الزهرية – متوسط النضج ( أغسطس وأوائل سبتمبر ) . فجـرى كـلان – كـــيت – مســــك

كــــــنت : 
الأشجار متوسطة النمو – متوسطة النضج – الثمار مستديرة مطاولة لون القشرة أصفر برتقالى بخد أحمر والقشرة سميكة نوعاً واللحم زبدى عصيرى ولونه أصفر غامق نسبة السكريات متوسطة ( 15 – 17% ) توجد ألياف طويلة نوعاً على البذرة ووحيد الجنين .

مســــك : 
الثمرة بيضى – الحجم صغير – اللون برتقالى محمر القشرة ناعمة الملمس – لون اللب برتقالى زبدى القوام – لذيذ الطعم ورائحة عطرية قوية خال من الألياف – البذرة كبيرة نوعاً تبدأ فى النضج من منتصف إلى أواخر سبتمبر .

كـــيت : 

الأشجار محدودة النمو – متأخر النضج ( سبتمبر ) – الثمرة كبيرة الحجم ( 400 – 500 جم ) – لونها أخضر غامق – قد تتلون بلون أصفر ضعيف وقد تأخذ خد قرمزى – اللحم متماسك – لونه أصفر برتقالى نسبة المواد الصلبة الذائبة 16% – منتظمة الحمل – تقاوم تشوه العناقيد الزهرية غزير المحصول .
لو الموضوع نال اعجابك اضغط هنا لدعم الكاتب (جزاكم الله خيراً)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *