النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة 2017

آخر تحديث : 26-02-2017 الساعة 02:30 ص

كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أن امتحانات الثانوية العامة لعام 2017 ستكون في شكل جديد غير المألوف الذي اعتاد الطلاب عليه طوال السنوات الماضية.

حيث قال المصدر إن مديرى عموم تنمية المواد الدراسية، وخبراء المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي ، وخبراء مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية ، جميعهم اتفقوا في حضور الوزير على ان تأتي الامتحانات بنظام الورقة الواحدة، أوالكراسة (بوكليت) ، حيث ستضمن تلك الكراسة الامتحانية المنهج كاملًا، وسيتم وضع أربعة أشكال لكل نموذج امتحان، يراعى فيها اختلاف ترتيب الأسئلة بكل شكل عن الآخر ، على أن تتناسب أسئلة الكراسة الامتحانية (البوكليت) مع مدة الامتحان والدرجة المخصصة له.

وقال المصدر إن هذه الكراسة الامتحانية ستراعي المستويات العقلية المختلفة للطلاب، عند وضع الامتحان ، و سيكون (30%) من أسئلة هذه الكراسة مخاطبة للمستويات العليا للتفكير، مع مراعاة أن تكون صياغة الأسئلة واضحة وبسيطة؛ حتى يسهل على الطالب فهمها.

وأشار المصدر إلى انه لأول مرة هذا العام سيتم إلغاء الأسئلة الاختيارية فى امتحانات الثانوية العامة، حيث ستكون كل الأسئلة إجبارية ، كما ستكون معظم الأسئلة عبارة عن اختيار من متعدد، موضحًا أن أسئلة الامتحان سيغلب عليها قياس مهارات الفهم والتذكر بينما ستكون نسبة الأسئلة المقالية أقل من المعتاد.

وقال المصدر: إنه من المقرر أن يتم اعتماد وإقرار النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة ” البوكليت” المتمثل فى ضم ورقتى الأسئلة والإجابة فى كراسة واحدة خلال أيام بعد عرض تفاصيله على مجلس الوزراء.

وأكد المصدر أن النظام الجديد للامتحان ، قد يتطلب زيادة عدد مقدري الدرجات لانجاز عمليات تصحيح امتحانات الثانوية العامة ، داخل قطاعات الكنترولات.

وأشار المصدر إلى أن الوزير الهلالي الشربيني قد أصدر تعليمات بسرعة توفير نماذج امتحانية تجريبية لتدريب طلاب الثانوية العامة على النظام الجديد للامتحان ، ورفعها على الموقع الإلكترونى للوزارة؛ لمساعدة الطلاب فى التدريب على أنماط متنوعة من الأسئلة مشابهة لأسئلة امتحانات نهاية العام الدراسى.

ومن جهة أخرى .. قرر وزير التعليم ، أن هذا العام سيكون هناك عضو قانونى داخل كل لجنة امتحانية لعلاج أى مشكلة تطرأ أثناء الامتحان، على أن يكون من خارج المحافظة؛ حتى تتوافر له الاستقلالية، ولا يُمارس عليه أى نوع من الضغوط.

كما يمكنكم الان الحصول على دليل تقويم الطالب نسخة 2017 فى جميع المواد للثانوية العامة مجاناً بالضغط هنا

شارك هذا الموضوع
error

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.