قطع املائية للمرحلة الابتدائية

قطع إملائية

1) الصدق
الصدق خلق كريم من مكارم الأخلاق، يجب أن يتحلى الناس به ؛ ليعيشوا آمنين، فكن صادقًا فى أقوالك وأفعالك؛ حتى تفوز برضا الله .

2) حسن اختيار الصديق
إن الصديق الوفي خير معين لك ، تسعد بصداقته ، وتسر بلقائه ، ولا تمل مصاحبته ، معتزًا بصداقته ، مؤمنًا إيمانًا كبيرًا بجدوى صداقته ، فاحرص على مصاحبة الأخيار حرصًا شديدًا ، وتجنب مصاحبة الأشرار حفاظًا على نفسك ، وأطمئنانا علي مستقبلك ، وأملا في مستقبل زاهر لوطنك .

3) الاجتماع الأسبوعي
ترقب أمير وأميرة الاجتماع الأسبوعي بشوق بالغ وقد أعد كل أفراد الأسرة أنفسهم لهذا الاجتماع بالقراءة عن بعض العادات المصرية .
4) التراحم
لو تراحم الناس ما كان بينهم جائع ولا عريان ولا مغبون ولا مهضوم ولا كان بينهم من يشقي بالفقر . ولا من يبكي من الحزن . ولا فقرت الجفون من المدامع . ولا طمأنت الجنوب في المضاجع. ولمحت الرحمة الشقاء من المجتمع.
5) روعة مصر ( للصف الثالث الإعدادي )
منح الله مصر جوا رائعا ، ونسيما يهب في أرجائها عليلاً ، ومواهب خلاقة ، وعلماء بارزين تتضاءل أمام أعينهم الصعاب ، ومعلمين مبدعين ينأون عما ، فيأيها المصري : إذا هيأت أمرك ظفرت بما تأمل وتبوأت منزلة كبري وضمنت هناءة البال .
6) مواعظ وحكم
لا تلجأ إلى نفسك ، و لا تسر وراء عواطفك ، أفئ إلى الحق ، و أضئ قلبك بنور الهداية ، و لا تبطئ ، أو تتلكأ عن العمل بآراء النصحاء الأمناء ، فمن لجأ إلى نفسه ساء فعله ،ومن استضاء بآراء الحكماء ، يبوء بأهنإ العواقب ، ويهنأ بأفضل الجزاء ، ويفىء إلي الحق .

7) نصائح غالية
أوصى أحد الحكماء ابنه فقال له : إذا جهلت فاسأل ، وإذا أسأت فاندم ، وإذا ندمت فأقلع ، وإذا أفضلت على أحد فاكتم ، وإذا حدثت فاصدق ، وإياك والعجلة فإن العرب كانت تكنيها أم الندامة . واستكثر من الحسنات ، واحذر المعاصي ، واختر أصدقاءك بعناية . واعلم أن أضعف الناس من ضعف عن كتمان سره ، وأقواهم من قوى على غضبه .

8) القراءة
القراءة تزيد المعرفة ، والمعرفة توءم التقدم والرقي ، فاحرص على أن تعيش في بيئة مشجعة على القراءة ، ولا تيأس إذا وجدت صعوبة فيها فإنما العلم بالتعلم ، ومن الرداءة أن يقبل المرء بهيئة الكسلان وسلوكه إذا واجهته المصاعب .

9) مصر
مصر وطنى تاج فوق جبين الأمة العربية ، وهى قلبها النابض هى أرض الكنانة تعز من يلجأ إليها وتذل من يعتدى عليها نيلها عذب للشاربين وأرضها سكن للاجئين خصبة تجود بالخير ولسمائها الصيت البعيد وأبناؤها معروفون بشهامتهم وجلدهم فى الحروب ومواقفهم لا تنسى هذه مصر ربت أبناءها على الشجاعة وصفاء الضمير .

10) نصائح غالية

قال بعض الحكماء : أيها الأصحاء حافظوا على صحتكم فإنها تاج على رءوسكم لا ترونه إلا إذا مرضتم . راجعوا الأطباء إذا شعرتم بألم ، فإن الألم ينبئ عن مرض يجب مداواته ، وان يهنأ امرؤ فى عيشه إذا كان متألما ، وإياكم واللجوء إلى الوصفات التى يصفها العوام فقد تسبب استفحال المرض وتسمم الجسم .
11) نصيحة أب لابنه مساء
يابنى : شيئا هاما أريد أن أنصحك به . أولا : عليك بتقوى الله و الإخلاص له فى السر والعلن .ثانيا : لا تؤخر عمل اليوم إلى الغد ولكن ينبغى أن تقوم بكل جزء من واجباتك فى وقته لأن للغد واجباته وأعماله . ولأنك لو أخرت يوما جزءا وغد مثله لتراكمت عليك الواجبات وصار القيام بها عبئا شاقا وحملا ثقيلا .

12) مجالس العلماء
المرء مع من أحب فمن جالس العهلماء يهدأ باله ويطفئ الظمأ الذى يدفعه للعلم فلم أر امرأ يلتجئ إلى العلماء يخطئ لأنه امرؤ فاضل عاقل يكتسب العلم والفضل .

13) وطنى
وطنى هو أرضى وبلادى التى نشأت عليها وشربت من مائها العذب السلسبيل ،ودرجت تحت سمائها الصافية ،وتغذيت من غذائها ،وتنسمت عبير هوائها ، وطنى هو أم الدنا مصر ، هواؤه لطيف وشعبه جرىءوليله سمر وسهر، تشم فى ترابه عبق التاريخ،علماؤه أجلاء، وأبناؤه عظماء وعاملوه شرفاء ، أحبه ملء الحياة ،وأشعر فيه بالدفء .

14) المعلم
المعلم رائد التربية فى كل عصر وأساس نهضة أمته ؛فهو الذى يربى أبناءه النشء على القيم الرفيعة وينشئهم على المبادئ السامية ويهديهم دائما وأبدا للصواب حاملا على عاتقه مسئوليةالتربية والتعليم لا يألو جهدا فى إسعاد أبنائه التلاميذ يعمل مؤديا دوره على أكمل وجه .

15) الهندسة

الهندسة علم معمارى عظيم عرفه قدماؤنا المصريون منذ بداية التأريخ وقد أثبت المؤرخون القدامى ذلك فى كتاباتهم ،فيؤرخون لبناء الأهرامات وكيف رسم مهندسو الفراعنة بناءها ، وهذا البناء المعمارى الخالد يدل على نبوغ علمائنا المهندسين فى فن العمائر .
16) إخلاص العمل
يا أبناء مصر إن مصر تفتخر بعلمائها العظماء ، وإن الإنسان نحركه مجموعة من الأهداف يسعى جاهدا للوصول إليها ، وعلى أبناء الوطن أن يخلصوا العمل من أجل رفع رأس مصرفي كل مجال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *